قبلي: تسجيل أربع إصابات مؤكدة بالحمى التيفية لدى عدد من الأطفال

قبلي

أكّد كاهية مدير الرعاية الصحية الاساسية بالادارة الجهوية للصحة علي الطبال في تصريح لصحفي (وات) أن نتائج حاليل 4 عيّنات تم رفعها منذ يومين لعدد من الاطفال اللذين عانوا خلال الايام الاخيرة من عدة أعراض على غرار التقيؤ وارتفاع درجات الحرارة الى جانب الاسهال، أكّدت اصابتهم بالحمة التيفية.

واوضح المصدر ذاته ان هذا المرض لا يعتبر من الامراض الخطيرة جدا كما انه يصنف من الامراض المنقولة عبر المياه التي تلوثت بالجراثيم وهو شبيه الى درجة كبيرة بمرض التهاب الكبد الفيروسي من حيث طرق نقل العدوى، مشيرا الى ان الوقاية منه تكون عبر استعمال المياه النظيفة والخالية من الجراثيم علاوة على الربط بقنوات التطهير للتخلّص من المياه المستعملة مع احترام شروط حفظ الصحة على غرار الغسل المتكرر للأيدي خاصة قبل الاكل وبعدها وبعد الخروج من دوراة المياه مع تنظيفها بالماء وسائل “الجفال”.

وأضاف علي الطبال أنه قد تمّ الى حد الان ايواء 18 طفلا بقسم الاطفال بالمستشفى الجهوي بقبلي كما تمّ إيواء 3 كهول بذات المؤسسة الصحية، مبيّنا أن نتائج تحاليل اجريت على اربعة اطفال اكدت اصابتهم بالحمى التيفية وسيتم اخضاع باقي الحالات المشتبهة للتحليل للتثبت من حملهم للجرثومة المسببة لهذا المرض.

يذكر أن بعض المناطق من ولاية قبلي وخاصة منها قرية “تنبيب” من معتمدية قبلي الشمالية شهدت خلال الايام الاخيرة ظهور عدة أعراض لدى الاطفال تمثّلت في ارتفاع في درجات الحرارة والإسهال والتقيؤ مما استوجب إيواء بعضهم بالمستشفى الجهوي بقبلي ونقل حالتين الى المستشفيات الجامعية بصفاقس والمنستير.

ويشار الى أن عددا من اهالي منطقة “تنبيب “نظموا صباح اليوم وقفة احتجاجية امام مقر الولاية للمطالبة بسرعة الكشف عن اسباب هذه الاعراض التي تصيب ابناءهم واتخاذ التدابير الضرورية للوقاية منها.

(وات)

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق